ترتيب المناطق التونسية حسب عدد المقاتلين بسوريا

جاءت منطقة بن قردان من ولاية مدنين على رأس المدن التونسية التي يسافر منها مقاتلين إلى سوريا، بحسب دراسة أميركية أنجزتها مجموعة “صوفان” التي تتولى إعداد دراسات استخباراتية لفائدة الحكومات.
ويمكن تفسير هذا المؤشر بالعامل الجغرافي لمدينة بن قردان الحدودية وقربها من ليبيا التي تعتبر ممرا أساسيا ونقطة عبور تم اعتماده لارسال مقاتلين إلى سوريا لاسقاط بشار الأسد من الحكم بعد نجاح هذه الطريقة في عملية الإطاحة بالعقيد معمر القذافي.
وبحسب التقرير الأميركي فإن منطقة بنقردان تحتكر 2 15 % من إجمالي الارهابيين تليها كل من ولاية بنزرت و تونس بنسبة متعادلة 10.7% . و أشار التقرير إلى أن أغلب المقاتلين الأجانب الموجودين في سوريا هم من التونسيين، و يبلغ عددهم حتى شهر أكتوبر الماضي، 6000 شخص من بينهم 700 امرأة تونسية ،من ضمن 8000 شخص من المغرب العربي ككل، تليها كل من السعوديين بـ 2500 شخص ، فروسيا بـ 2400 شخصا،فتركيا بـ 2100 شخص،ثم الأردن بـ2000 شخص. أما عدد المقاتلين الأجانب القادمين إلى سوريا من دول الاتحاد الأوروبي فارتفع خلال الفترة ذاتها، من 2500 شخص، إلى 5 آلاف على الأقل، 3700 منهم قدموا من ألمانيا، وبريطانيا وفرنسا وبلجيكا، عاد منهم حتى الآن إلى الدول الأربعة المذكورة 1000 شخص فقط.

tn_irheb

الكاتب مدير الموقع

مدير الموقع

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: Content is protected !!